أخبار وطنيةالرئيسيةطب وصحة

السفير الروسي بالرباط يكشف عن موعد وصول شحنات سبوتنيك V

الحرة نيوز-متابعة-


قال السفير الروسي المعتمد لدى المملكة المغربية، فاليريان شوفايف، إن المغرب وروسيا يضعان اللمسات الأخيرة بخصوص توريد وتسويق اللقاح الروسي في المغرب، بالإضافة إلى إمكانية التعاون بين البلدين لتصنيع لقاح “سبوتنيك V” في المملكة وتسويقه إلى القارة الإفريقية.

وكشف فاليران شوفايف في حوار مع الإذاعة الوطنية، أنه يتوقع أن تصل شحنات لقاح سبوتنيك v المضاد لفيروس كورونا التي طلبها المغرب في غضون أيام، ويتمنى أن تكون في نهاية مارس أو بداية ابريل على أبعد تقدير.

وأوضح السفير الروسي المعتمد بالرباط، أن هناك اتصالات ومفاوضات جارية بين المغرب وروسيا لتوريد كميات لابأس بها من لقاح سبوتنيك v للمملكة المغربية، وهناك نقط تتعلق بما هو تقني ولوجستيكي وتجاري في العقد ما تزال محل نقاش.

وكان وزير الصحة خالد آيت الطالب أعلن أنه من المرتقب أن تحصل المملكة على الدفعة الأولى من لقاح “سبوتنيكV” الروسي المضاد لفيروس كورونا في مارس الجاري.

وأكد الوزير أن الجهات المختصة المغربية وافقت على استخدام اللقاح الروسي لتطعيم السكان ضد فيروس كورونا، وأن وزارته حجزت مليون جرعة من المنتج الروسي.

وأضاف أن التوريدات ستكون بدفعتين، الأولى في مارس الجاري، والثانية في أبريل، لكن المواعيد الدقيقة ستعتمد على التزامات روسيا بالتعاقدات مع الدول الأخرى.

يذكر أن حملة التطعيم الجماعي ضد فيروس كورونا انطلقت في المغرب يوم 29 يناير، وتهدف لتطعيم نحو 30 مليون شخص أو 80% من سكان المملكة حتى أواخر يونيو المقبل، مع إعطاء الأولوية للمسنين والكوادر الطبية ورجال الشرطة وبعض الفئات الأخرى الأكثر عرضة للخطر.

alhurranews - الحرة نيوز جريدة إلكترونية مغربية
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق